i ملخص وثيقة تأمين آلات ومعدات المقاولين - إيهاب خضر لوساطة التأمين
 ملخص وثيقة تأمين آلات ومعدات المقاولين

ملخص وثيقة تأمين آلات ومعدات المقاولين

الأخطار المغطاة شرط الأخطار

– الحريق أو البرق

– الانفجار

– الطائرات أو أي معدات جوية أو أي أشياء تسقط منها.

– تأثير المركبات أو الحوامات أو المعدات أو الحيوانات الدَّارِجَة

– الزلازل و/أو الانفجارات البركانية

– العواصف والأعاصير والفيضانات

– انفجار أو فيضان خزانات أو معدات أو أنابيب المياه

 

الاستثناءات العامة

يستثنى من التغطية التأمينية الاتي:

– خطر الإرهاب كما هو مرفق

– الأخطار الإلكترونية كما هو مرفق

– خطر الاشعاع النووي كما هو مرفق

– خطر الحروب و الدوافع السياسية

– التغطية عندما تكون الآليات مؤجرة للغير عدا ما هو مذكور في جدول الوثيقة.

– تقتصر التغطية على الخسارة أو الضرر الناجم من الحريق و الصواعق فقط عندما تكون المعدة في حالة الفك أو العطلان.

استثناء خطر الإرهاب

بخلاف ما ورد في نص هذا التأمين أو أي ملحق تابع له، من المتفق عليه أن هذا التأمين يستثني الخسارة أو التلف أو التكلفة أو المصروفات أيا كانت طبيعتها تسبب فيها بشكل مباشر أو غير مباشر عمل إرهابي أو نتجت عنه أو اتصلت به بغض النظر عن أي سبب أو حدث آخر يسهم فيها أو أي نتيجة تترتب على الخسارة.

يقصد بالعمل الإرهابي في سياق هذا الملحق العمل الذي يتضمن ولا يقتصر على استخدام القوة أو العنف و/أو التلويح بهما، الصادر عن أي شخص أو مجموعة (مجموعات) من الأشخاص الذين يتحركون بمفردهم أو يمثلون تنظيما (تنظيمات) أو حكومة (حكومات) أو على صلة بها، وقد ارتُكِب بغية أغراض سياسية أو دينية أو أيدلوجية أو ما شابه ذلك متضمنة تعمد التأثير على أي حكومة و/أو ترويع الشعب أو فئة منه.

يستثني هذا الملحق أيضا الخسارة أو التلف أو التكلفة أو المصروفات أيا كانت طبيعتها المتسببة بشكل مباشر أو غير مباشر عن أي إجراء يُتَخَذ بصدد مكافحة العمل الإرهابي أو منعه أو قمعه أو تتعلق به بشكل أو بآخر.

في حالة ادعاء الجهات المؤمنة عدم تغطية التأمين أية خسائر أو تلفيات أو تكاليف أو مصروفات بسبب هذا الاستثناء، فإن مسئولية إثبات ما هو خلاف ذلك تقع على عاتق المؤمن له.

في حالة ثبوت أن أي جزء من هذا الاستثناء غير ساري أو غير قابل للتنفيذ، تكون الأجزاء الباقية سارية ونافذة على نحو كامل.

استثناء الأخطار الإلكترونية

برغم أي شيء يبدو على خلاف ما ورد في نص هذه الوثيقة وبموجب بنود واستثناءات وشروط هذه الوثيقة، لا تغطي هذه الوثيقة ما يلي:

1- أي تلف يلحق بجميع أو ببعض البيانات ولكن لا يكون مقتصرا على:

– الخسارة أو الدمار أو الفساد الذي يلحق بجميع أو ببعض البيانات.

– الاستيلاء على البيانات أو استخدامها أو الدخول إليها أو تعديلها بدون تصريح.

– انتقال البيانات بدون تصريح إلى أي أطراف أخرى.

– التلف الناشئ عن أي سوء تفسير أو استخدام أو سوء استخدام البيانات.

– التلف الناشئ عن أي خطأ لمسئول التشغيل فيما يتعلق بالبيانات.

2‌- أي تلف يلحق بالممتلكات المؤمن بها والناشئ بطريقة مباشرة أو غير مباشرة عن:

– انتقال أو تأثير الفيروسات.

– الدخول إلى النظام بدون ترخيص.

– انقطاع أو تداخل وسائل الاتصال الالكترونية المستخدمة في إتمام نشاط المؤمن له متضمنا وغير مقتصرا على أي نقصان في أداء أي موقع إلكتروني أو وسائل اتصال الكترونية.

– انهيار أو إخفاق النظام.

في كل حالة بخلاف التلف الذي يحلق بالممتلكات المؤمن بها الناتج عن أي من المخاطر الطبيعية كما هو منصوص عليه أدناه بشرط ألا تكون هذا التلف ناشئ عن فعل كيدي أو إهمال.

أو أي من الحوادث العارضة المنصوص عليها في الفقرة (1) أعلاه.

الاستثناءات لا تكون شركة التأمين مسئولة عن :

1-المبلغ الذي يتحمله المؤمن له عن كل حادث والمنصوص عليه بجدول الوثيقة أمام كل وحده وفي حاله ما إذا أصاب الضرر أكثر من وحده من الوحدات المؤمن عليها في أي حادث واحد فلا يتحمل المؤمن له إلا بقيمة أكبر تحمل منصوص عليه لأي من هذه الوحدات.

2-التلف و/ أو الأضرار الناتجة عن :

– العطل الكهربائي مثل انقطاع التيار أو زيادة أو نقص الجهد.

– العطل الميكانيكي والكسر والتوقف.

– تجمد سوائل أو مواد التبريد.

– التزييت أو التشحيم المعيب – أو نقص الزيت أو سوائل التبريد ولكن إذا وقع حادث نتيجة لهذه الأعطال أو التوقف تسبب عنه أضرار بوحدات أخري فأن مثل هذه الأضرار الأخرى تشملها التغطية

– التلف و / أو الأضرار التي تلحق بالأجزاء وملحقاتها المعرضة للاستبدال بطبيعتها مثل:

القواطع ، الحفارات ، السكاكين أو الأجزاء الحادة القاطعة ، أسلحة المناشير البوادق المستخدمة للصب ، القوالب، أدوات الطحن والصقل السطحي ، المناخل و الغرابيل، الحبال ، السيور ، السلاسل ، سيور الناقلات والروافع ، البطاريات ، الإطارات ، كابلات وأسلاك التوصيل ، الأنابيب المرنة ، أدوات الوصل والتغليف التي تستبدل بصفة منتظمة.

التلف و/أو الأضرار الناتجة عن :

– انفجار الغلايات أو أوعية الضغط بسبب زيادة ضغط الأبخرة أو السوائل بداخلها.

– انفجار ماكينات الاحتراق الداخلي.

– التلف و/أو الأضرار التي تلحق بالمركبات المصممة والمرخص لها بالسير علي الطريق العام ولا يسرى هذا الاستثناء علي المركبات المقصور استخدامها تماماً داخل مواقع العمل فقط.

– التلف و/أو الأضرار التي تصيب الوحدات البحرية أو السفن.

– التلف و/أو الأضرار الناتجة عن غمرة مياه المد والجذر سواء كان كلياً أو جزئياً.

– التلف و/أو الأضرار التي تحدث أثناء مرحلة النقل أو التنقل من موقع إلي آخر ما لم يكن قد تم الاتفاق علي غير ذلك بموجب ملحق خاص ومقابل قسط إضافي.

– التلف و/أو الأضرار الناتجة بصفة مباشرة عن التأثير المستمر للتشغيل مثل (الاستهلاك والبلي والتأكسد والصدأ) كذلك التآكل نتيجة قله استخدام هذه المعدات و بتأثير العوامل الجوية العادية.

– التلف و/أو الأضرار التي تحدث أثناء تجربة أي من الوحدات المؤمن عليها أو بسبب استخدامها في غير الأغراض التي صممت من أجلها.

– التلف و/أو الأضرار التي تصيب الآلات و المعدات التي تعمل سطح الأرض ما لم يكن قد تم الاتفاق علي تغطيتها بموجب ملحق خاص ومقابل قسط إضافي.

– التلف و/أو الأضرار المباشرة أو الغير مباشرة التي تسببت من أو نشأت عن أو زادت سواء من حرب أو غزو أو عمل من عدو أجنبي أو عدوان ( سواء أعلنت الحرب أولا) حرب أهلية – عصيان – ثورة – تأمر ، تمرد – شغب – إضراب – إغلاق المصانع – الاضطرابات الأهلية ، قوة عسكرية أو سلطة غاصبة جماعة من الأشخاص المخربين أو أشخاص يعملون نيابة عن هيئات سياسية أو علي صلة بها ، تأمر ضد الحكومة ، مصادرة الممتلكات الخاصة ، المصادرة لأغراض عسكرية ، المطالبة أو التدمير بأمر صحيح من الحكومة الشرعية أو أي سلطة عامة.

– التلف و/أو الأضرار المباشرة أو الغير مباشرة التي تسببت من أو نشأت عن أو زادت سواء من تفاعل نووي ، إشعاعات نووية أو تلوث ذري.

– التلف و/أو الأضرار الناتجة عن أية أخطاء أو عيوب بالوحدات المؤمن عليها وكانت قائمة عند بدء سريان هذه الوثيقة ومعلومة للمؤمن له أو ممثليه وسواء كانت هذه الأخطاء أو العيوب معروفة للشركة أو غير معروفة.

– التلف و/أو الأضرار المباشرة أو الغير مباشرة التي تسببت من أو نشأت عن أو زادت سواء نتيجة للفعل العمد أو الإهمال الجسيم من جانب المؤمن له أو ممثليه.

– التلف و/أو الأضرار التي يكون المورد أو الصانع مسئولا عنها قانوناً أو بحكم التعاقد.

– الخسائر التبعية و/أو المسئوليات من أي نوع كانت.

– التلف و/أو الأضرار التي تكتشف عند الجرد أو أثناء الصيانة الدورية.

وفي كل الحالات عند التقاضي ، أو عند اتخاذ أية إجراءات أخري ، عندما تعلن الشركة أن التلف أو الأضرار غير مغطاة بموجب هذه الوثيقة استناداً إلي الاستثناءات الواردة من رقم 12 إلي 16 عالية فإن عبء إثبات العكس يقع علي عاتق المؤمن له.

 

مبلغ التأمين

يعتبر شرطاً أساسياً لهذه التأمين ألا يقل مبلغ التأمين الوارد بجدول هذه الوثيقة عن تكلفة القيمة الاستبدالية للوحدات المؤمن عليها بوحدات جديدة من نفس النوع والكفاءة علي أن يتضمن ذلك مصاريف الشحن والرسوم الجمركية وأية رسوم أخري أن وجدت وكذلك تكلفة التركيب .

و إذا تبين أن مبلغ التأمين للوحدات المؤمن عليها بمقتضى هذه الوثيقة وقت وقوع الحادث يقل عن المبلغ الذي عن المبلغ الذي كان من الواجب التأمين به علي هذه الوحدات اعتبر المؤمن له بمثابة مؤمناً لدي نفسه بالفرق ومن ثم يشترك في تحمل نصيبه النسبي من الخسارة و / أو التلفيات ، وإذا تضمنت الوثيقة جمله بنود فإن كل بند منها يخضع علي حده لهذا الشرط.

الشروط والاشتراطات الخاصة :

– إذا زادت الخسارة عن 75% من مبلغ تأمين البند المؤمن عليه يتم اعتبارها خسارة كلية و يكون لشركة التأمين الحق في المخلفات و الحطام.

المطالبات:

عند وقوع حادث قد تنشأ عنه أي مطالبه بموجب هذه الوثيقة يتعهد المؤمن له أن يقوم يما يلي و إلا سقط حقه في التعويض.

– إخطار شركة التأمين فوراً وتعزيز ذلك كتابه متضمناً المعلومات المبدئية عن طبيعة ومدي الخسائر و الأضرار.

– اتخاذ كل ما في استطاعته من إجراءات للحد من حجم الخسائر أو الأضرار.

– المحافظة علي الأجزاء التي أصابها الضرر ، وتمكين مندوبي شركة التأمين أو خبرائها من معاينتها وفحصها.

– تقديم كافة المعلومات والمستندات المؤيدة للمطالبة التي تحتاج إليها الشركة.

– إخطار الشرطة فوراً.

ثانيا : أسس تسوية التعويضات:

في حالة وقوع أي حادث يترتب عليه خسائر و / أو أضرار للوحدات المؤمن عليها وتشملها التغطية بموجب هذه الوثيقة يكون تسوية التعويض وفقا لما يلي:

– في الحالات التي تكون فيها الوحدات التي أصابها الضرر أو التلف قابلة للإصلاح تلتزم شركة التأمين بدفع كل التكاليف الضرورية والمعقولة لإعادتها إلي حالتها قبل وقوع الحادث مباشرة وبصفة عامة يتعين إصلاح كل ما يمكن إصلاحه.

أما إذا كانت تكاليف الإصلاح تساوي أو تزيد عن القيمة الحقيقة للوحدة المؤمن عليها قبل وقوع الحادث مباشرة فأن أساس تسوية التعويض يخضع لما سيرد في الفقرة التالية

– في حاله الخسارة الكلية لإحدى الوحدات فأن شركة التأمين تتحمل قيمة الوحدة التالفة قبل وقوع الحادث مباشرة متضمنة مصاريف الشحن والتركيب والرسوم الجمركية وأية رسوم أخري أن وجدت – وذلك بما يتجاوز مبلغ التأمين الخاص بهذه الوحدة. ويتم تحديد القيمة الحقيقة لهذه الوحدة قبل وقوع الحادث من واقع القيمة الاستبدالية مخصوماً منها قيمة الاستهلاك المناسبة وفي كل الحالات سوف تؤخذ في الاعتبار قيمة أية مخلفات.

ولا تغطي هذه الوثيقة أية مصاريف تتعلق بأية تغييرات أو إضافات او تحسينات او العمرات والصيانة.

ولا تتحمل شركة التأمين تكاليف أية إصلاحات مؤقتة إلا إذا كانت هذه الإصلاحات تعتبر جزءا من الإصلاحات النهائية ولا تزيد من إجمالي قيمتها ويشترط لسداد قيمة التعويض من جانب شركة التأمين تقديم كافة الفواتير والمستندات اللازمة التي تثبت ان الإصلاحات والاستبدالات قد تمت فعلا حسب كل حالة.

تسقط حقوق المؤمن له ولا يستحق أي تعويض بمقتضى هذه الوثيقة وتصبح الوثيقة ملغاة.

– إذا اغفل المؤمن له أو قدم بيانات غير صحيحة تؤثر في تقدير الخطر وقبول التأمين.

– إذا تبين أن المطالبة التي تقدم بها المؤمن له تنطوي علي غش ما أو أن المؤمن تقدم شركة التأمين ببيانات غير صحيحة كسند لهذه المطالبة.

– إذا وجد سارياً وقت الحادث الذي ينشأ عنه الخسائر أو الأضرار للأشياء المؤمن عليها بخصوص هذه الوثيقة تأمين أو جمله تأمينات أخري ضامنة لنفس الأشياء فإن شركة التأمين لا تلتزم بأن تعوض هذه الخسائر أو الأضرار إلا بنسبة المبلغ المؤمن به لديها لمجموع المبالغ المؤمن بها علي نفس الأشياء.

فسخ التأميـن

للشركة التأمين في حالة عدم قيام المؤمن له بسداد قسط التأمين في موعد استحقاقه أو تعذر تحصيل الشيك المحرر بقيمة القسط لسبب يرجع إليه أن تخطر كل من المؤمن له والمستفيد بكتاب موصى عليه مصحوب بعلم الوصول على العنوان المبين على بالوثيقة أو في أخر موطن معلوم لهما بوقف عقد التأمين مع إنذاراهما بوجوب سداد القسط خلال عشرة أيام و إلا أعتبر العقد مفسوخا فإذا لم يقم المؤمن له أو المستفيد بالسداد خلال المهلة الممنوحة لهما فعلى شركة التأمين أخطار كل من المؤمن له و المستفيد بفسخ العقد و ذلك بموجب كتاب موصى عليه مصحوب بعلم الوصول.

و في جميع الأحوال تحتفظ شركة التأمين بحقها في جزء نسبى من قسط التأمين عن الفترة المنقضية من تاريخ سريان العقد حتى تاريخ الفسخ.

error: نعتذر لك عن هذا ولكن المحتوى محمي ولا يجوز النسخ