i ملخص وثيقة تأمين عطل الماكينات - إيهاب خضر لوساطة التأمين
 ملخص وثيقة تأمين عطل الماكينات

ملخص وثيقة تأمين عطل الماكينات

التغطيات

بموجب هذه الوثيقة تتعهد شركة التأمين بتعويض المؤمن له عن الخسائر أو الأضرار المادية المفاجئة والغير متوقعة التي قد تلحق بالوحدات أو البنود المؤمن عليها (أو أي جزء منها) المبينة صراحة بجدول الوثيقة أثناء وجودها بالموقع المذكور بالجدول ، فى أي وقت خلال مدة التأمين المحددة بالجدول أو أي مدة لاحقة قبلتها شركة التأمين وقام المؤمن له بسداد القسط المستحق عنها

والثى يرجع السبب فى وقوعها على سبيل المثال إلى :-

– عيوب السبيكة أو المواد

– التصميم الخاطئ

– أخطاء التصنيع

– التركيب

– الصنعة السيئة

– نقص المهارة الاهمال

– نقص المياه بالغلايات

– الانفجار

– تطاير الأجزاء بفعل قوة الطرد المركزية قصور الدائرة الكهربائية

– العواصف

– أو إلى أي سبب أخر بخلاف الأسباب المستثناة المذكورة صراحة فيما بعد مما يستلزم معه الاصلاح أو الاستبدال .

وتقوم شركة التأمين بتعويض المؤمن له عن هذه الخسائر أو الأضرار على النحو المبين فيما بعد أما نقداً أو بالاستبدال أو الاصلاح (كما يتراءى لشركة التأمين) ، على ألا يتعدى إجمالى مبلغ التعويض عن كل سنة تأمينية لكل وحدة أو بند مذكور بجدول الوثيقة قيمة مبلغ التأمين المحدد له وعلى ألا تتجاوز كافة التعويضات إجمالى مبالغ التأمين المبينة بالجدول .

تسرى التغطية بموجب هذه الوثيقة على البنود المؤمن عليها بعد اتمام اختبارات الأداء وتشغيلها بنجاح ، كما تسرى سواء كانت خلال فترات التشغيل أو الراحة أو فكها بغرض التنظيف أو إجراء العمرات أو نقلها داخل موقع العمل أو عند إعادة التركيب اللاحق لتلك الإجراءات .

 

الاستثناءات العامة

لا تكون الشركة مسئولة عن الخسارة أو الضرر :-

– الذى يلحق بالأجزاء أو القطع التي تستبدل بصفة دورية مثل الاسطمبات أو القوالب المستخدمة فى الصب ، السلندرات ، الأجزاء التي تتعرض بطبيعتها أو نتيجة للتشغيل لمعدل عالي للتآكل أو الاستهلاك مثل البطانة الحرارية ، مطارق الكسارات ، الأجزاء المصنوعة من الزجاج ، السيور ، الحبال ، الأسلاك ، الإطارات المطاطية ، وسائط التشغيل مثل الزيوت ، الوقود ، المواد التي تعتبر من العوامل المساعدة

– الناتج عن حريق ، صاعقة مباشرة ، الانفجار الكيميائي ( ما عدا انفجار الغاز السائل فى الغلايات) ، اطفاء الحريق أو أعمال الإزالة المترتبة عليه ، سقوط الطائرات أو أشياء منها ، السرقة ، السطو أو الشروع فيها ، انهيار المباني ، الفيضان ، الغمر بالمياه ، الزلازل ، هبوط الأرض ، انزلاق التربة ، الانهيارات الجليدية ، الأعاصير ، الزوابع ، ثورات البراكين أو الكوارث الطبيعية المماثلة.

– الذى يكون المورد أو المقاول أو القائم بالإصلاح مسئول عنه قانونا أو بموجب عقد.

– الناتج عن أية أخطاء أو عيوب بالبنود المؤمن عليها التي كانت قائمة عند بدء سريان هذه الوثيقة سواء كانت هذه الأخطاء أو العيوب معروفة للشركة أو غير معروفة .

– الذى ينشأ نتيجة الفعل المتعمد أو الإهمال الجسيم من جانب المؤمن له أو ممثليه .

– الناتج مباشرة عن تأثير التشغيل مثل (التأكسد ، الصدأ ، التآكل والبلى والاستعمال ، تقشر جسم الغلاية )

– حرب أو غزو أو عمل من عدو أجنبي أو عدوان (سواء أعلنت الحرب أم لا ) ، حرب أهلية ، عصيان ، ثورة ، تأمر ، تمرد ، شغب ، إضراب ، إغلاق مصانع ، الاضطرابات الأهلية ، قوة عسكرية ، أو سلطة غاصبة ، أي نشاط لجماعة من الأشخاص المخربين أو أشخاص يعملون نيابة عن هيئات سياسية أو على صله بها ، تآمر

ضد الحكومة ، مصادرة الممتلكات الخاصة ، المصادرة لأغراض عسكرية ، الاستيلاء أو الاتلاف أو التدمير بأمر الحكومة الشرعية أو أي سلطة عامة .

– التفاعلات النووية ، الاشعاعات النووية ، التلوث الإشعاعي .

– الخسارة أو المسئولية التبعية من أي نوع وأي نفقات تزيد عن قيمة التعويض عن الضرر المادي المنصوص عليه بالوثيقة .

مبلغ التأمين:-

– يعتبر شرطا أساسيا لهذا التأمين

أن يكون مبلغ التأمين مساويا لتكلفة استبدال الآلة المؤمن عليها بأخرى جديدة من نفس النوع والقدرة أي القيمة الاستبدالية للآلة متضمنة على سبيل المثال مصاريف الشحن والرسوم الجمركية وأية رسوم أخرى –أن وجدت –وكذا تكاليف التركيب .

– إذا تبين أن مبلغ التأمين وقت وقوع الحادث أقل من القيمة التي كان من الواجب التأمين بها

فأن شركة التأمين سوف تتحمل فقط نصيبها النسبي من الخسارة أو الضرر محتسبا على أساس النسبة بين مبلغ التأمين الوارد بالوثيقة والقيمة التي كان من الواجب التأمين بها ، وإذا تضمنت الوثيقة جمله بنود فإن كل بند منها يخضع على حده لهذا الشرط

الشـروط العامـة

– يعتبر شرطا مسبقا لوفاء شركة التأمين بمسئولياتها التزام المؤمن له بتنفيذ ومراعاة ما ورد بهذه الوثيقة من شروط وواجبات وأن تكون البيانات والاجابات والاقرارات المقدمة منه والواردة بطلب التأمين صحيحة .

– يجب على المؤمن له (وعلى نفقته الخاصة) أن يتخذ كافة الاحتياطات المناسبة وكذلك اتباع توصيات شركة التأمين وتنفيذ متطلبات وتعليمات وتوصيات المصنعين ، ولذلك لتجنب وقوع الخسائر والتلفيات .

– لممثلي شركة التأمين الحق فى التفتيش ومعاينة الأخطار المؤمنة فى أي وقت مناسب وعلى المؤمن له تقديم كافة التفاصيل والبيانات الضرورية اللازمة لتقييم الخطر .

– يجب على المؤمن له إخطار شركة التأمين فور حدوث أي تغيير جوهري فى الخطر مع تعزيز ذلك كتابة ، وأن يتخذ على نفقته أية احتياطات اضافية لضمان سلامة تشغيل البنود المؤمن عليها ولشركة التأمين الحق فى تعديل نطاق التغطية وتسوية قسط التأمين إذا لزم الأمر .

ولا يجوز للمؤمن له القيام بإجراء أية تعديلات جوهرية يترتب عليها زيادة الخطر ما لم يحصل على موافقة كتابية من شركة التأمين على استمرار التأمين .

في حالة وقوع حادث قد تنشأ عنه مطالبة بموجب هذه الوثيقة يجب على المؤمن له أو من ينوب عنه القيام بما يلى :-

– إخطار شركة التأمين فورا وتعزيز ذلك كتابة متضمنا المعلومات المبينة عن طبيعة وحجم الخسائر والأضرار .

– اتخاذ كل الخطوات التي فى إمكانه للعمل على تقليل حجم الخسائر والأضرار .

– المحافظة على الأجزاء التي أصابها الضرر وتمكين ممثل شركة التأمين أو خبرائها من معاينتها وفحصها.

– تقديم كافة المعلومات والمستندات المؤيدة للمطالبة والتي تطلبها شركة التأمين.

ولا تكون الشركة مسئولة بأية حال عن أي تلفيات ما لم تتسلم عنها أخطار خلال 14 يوم من تاريخ وقوعها

وفور أخطار شركة التأمين بموجب هذا الشرط يجوز للمؤمن له القيام بالإصلاحات أو الاستبدالات لأى تلفيات بسيطة ، أما فى باقي الحالات فإنه يجب اعطاء الفرصة لممثلي شركة التأمين للقيام بمعاينة وفحص الخسائر أو الأضرار قبل اجراء الاصلاح أو الاستبدال

– فى حالة عدم قيام ممثلي شركة التأمين بإجراء المعاينة أو الفحص خلال مدة تعتبر كافية وفقا للظروف يصبح من حق المؤمن له القيام بإجراء الاصلاح أو الاستبدال.

لا تكون شركة التأمين مسئولة بموجب هذه الوثيقة عن أي بند أصابه الضرر إذا استمر تشغيله بعد التقدم بالمطالبة دون اصلاحه بالطريقة الصحيحة أو إذا تم اصلاحه بصفة مؤقتة بدون موافقة شركة التأمين.

لشركة التأمين الحق فى الامتناع عن صرف التعويض فى حالة :-

– إذا كانت هناك شكوك حول حق المؤمن له فى الحصول على التعويض وذلك حتى يتم تقديم الدليل الضروري والمناسب لشركة التأمين .

– إذا كانت هناك تحقيقات تتعلق بموضوع المطالبة تتم بواسطة الشرطة أو بموجب اتهام المؤمن له طبقا للقانون الجنائي وذلك حتى انتهاء هذه التحقيقات .

أسس تسوية التعويضات :-

– فى الحالات التي يكون فيها الضرر الذى وقع لأى من البنود المؤمن عليها قابلا للإصلاح تلتزم شركة التأمين بدفع قيمة التكاليف الضرورية والمعقولة واللازمة لإعادته للحالة السابقة لوقوع الحادث مباشرة مضافا لها تكلفة الفك واعادة التركيب التي تكبدها المؤمن له بغرض إجراء الإصلاحات وكذا مصاريف النقل العادية من وإلى ورشة أو مكان الاصلاح والرسوم الجمركية وأي رسوم أخرى – أن وجدت – وذلك بشرط أن يكون مبلغ التأمين متضمنا لهذه الرسوم أو المصروفات .

– وفى حالة إجراء الاصلاح فى ورشة مملوكة للمؤمن له ، فأن شركة التأمين تلتزم بدفع تكاليف المواد والأجور التي تحملها المؤمن له بغرض إجراء الاصلاح بالإضافة إلى نسبة معقولة لتغطية المصروفات الإدارية .

ولا يتم استنزال أي قيمة مقابل الاستهلاك بالنسبة للأجزاء المستبدلة ولكن يؤخذ فى الاعتبار قيمة أية مخلفات.

– أما فى حالة إذا كانت قيمة الاصلاح مساوية أو تزيد عن القيمة الفعلية للآلة المؤمن عليها قبل وقوع الحادث مباشرة فأن تسوية التعويض ستتم على أساس الهلاك الكلى للبند وفقا لما سيرد بالفقرة التالية .

– فى حالات الهلاك أو الخسارة الكلية لأحد البنود المؤمن عليها فأن شركة التأمين تلتزم بدفع القيمة الفعلية لهذا البند قبل الحادث مباشرة والتي تتضمن مصروفات الشحن العادية وتكلفة التركيب والرسوم الجمركية –إن وجدت –وذلك بشرط أن يكون مبلغ التأمين متضمنا لهذه الرسوم أو المصروفات .

وتحتسب هذه القيمة الفعلية باستنزال القيمة المناسبة للاستهلاك من القيمة الاستبدالية لهذا البند بالإضافة إلى المصروفات العادية لفك الآلة الهالكة ، وفى جميع الأحوال تؤخذ فى الاعتبار قيمة أية مخلفات .

كما تقوم شركة التأمين بسداد قيمة أية تكاليف اضافية عن العمل الإضافي والعمل الليلى والعمل فى الاجازات أو العطلات الرسمية وكذا الشحن السريع وذلك بشرط أن تكون مغطاه بملحق للوثيقة .

ولا تلتزم شركة التأمين بسداد أية مصروفات متعلقة بأية تغييرات أو اضافات أو تحسينات أو العمرات أو الصيانة .

كما أن شركة التأمين لا تتحمل تكاليف أية اصلاحات مؤقتة إلا إذا كانت هذه الاصلاحات جزءا من الاصلاحات النهائية ولا تزيد من قيمتها .

ويشترط لسداد قيمة التعويض من جانب شركة التأمين تقديم كافة الفواتير والمستندات التي تثبت أن الاصلاح أو الاستبدال قد تم حسب كل حالة.

الشرط الفاسخ

لشركة التأمين في حالة عدم قيام المؤمن له بسداد قسط التأمين في موعد استحقاقه أو تعذر تحصيل الشيك المحرر بقيمة القسط لسبب يرجع إليه أن تخطر كل من المؤمن له والمستفيد بكتاب موصى عليه مصحوب بعلم الوصول على العنوان المبين على بالوثيقة أو في أخر موطن معلوم لهما بوقف عقد التأمين مع إنذاراهما بوجوب سداد القسط خلال عشرة أيام و إلا أعتبر العقد مفسوخا فإذا لم يقم المؤمن له أو المستفيد بالسداد خلال المهلة الممنوحة لهما فعلى الشركة أخطار كل من المؤمن له و المستفيد بفسخ العقد و ذلك بموجب كتاب موصى عليه مصحوب بعلم الوصول.

وفي جميع الأحوال تحتفظ شركة التأمين بحقها في جزء نسبى من قسط التأمين عن الفترة المنقضية من تاريخ سريان العقد حتى تاريخ الفسخ.

شرط إلغاء التأمين

يجوز لشركة التأمين أن تلغي هذه الوثيقة بعد انقضاء عشرة أيام من إخطار المؤمن له بخطاب موصى عليه يرسل إليه على أخر عنوان معروف له، وفي هذه الحالة ترد شركة التأمين إلى المؤمن له الأقساط المدفوعة بعد خصم الجزء من القسط المتناسب مع المدة التي كانت فيها الوثيقة سارية المفعول.

كما يجوز للمؤمن له أن يطلب إلغاء هذه الوثيقة في أي وقت، وفي هذه الحالة ترد شركة التأمين إلى المؤمن له القسط بعد خصم الجزء المناسب مع المدة التي كانت الوثيقة سارية فيها حسب فئات التأمين القصيرة الأجل بشرط ألا تكون هناك مطالبة قد أثيرت خلال فترة سريان الوثيقة.

شرط سقوط الحق

تسقط كافه حقوق المؤمن له الناشئة عن هذه الوثيقة في الحالات الأتية:

– إذا أدلى المؤمن له او من ينوب عنه ببيانات غير صحيحة في طلب التامين أو في الإقرارات المرفقة بالوثيقة بقصد حث شركة التأمين المؤمنة على قبول التامين , أو إذا أخفى عن الشركة بيانات جوهرية كان من المتعين عليه إعلامها بها قبل بدء سريان وثيقة التامين.

– مخالفه المؤمن له أو من ينوب عنه القوانين أو اللوائح المنظمة لمزاوله نشاطه إذا انطوت على جناية أو جنحه عمديه.

و يسقط حق المؤمن له أو المستفيدين في المطالبة بالتعويض عن الحادث موضوع هذه المطالبة إذا قدم المؤمن له أو من ينوب عنه بيانات مضلله عن هذا الحادث أو تنطوي على غش أو عزز طلب التعويض ببيانات تدليسيه أو إذا كان الحادث مفتعلا.

التحمل

المبلغ الذى يتحمله المؤمن له عن كل حادث وفى حالة ما إذا لحقت خسارة أو ضرر لأكثر من بند فى حادث واحد فلا يتحمل المؤمن له إلا بقيمة أكبر تحمل مطبق لأى من هذه البنود .

error: نعتذر لك عن هذا ولكن المحتوى محمي ولا يجوز النسخ