i ملخص وثيقة التأمين على جميع أخطار المقاولين - إيهاب خضر لوساطة التأمين
 ملخص وثيقة التأمين على جميع أخطار المقاولين

ملخص وثيقة التأمين على جميع أخطار المقاولين

الأخطار المغطاة 

التغطيات الأساسية

1.الحريق أو البرق

2.الانفجار

3.الطائرات أو أي معدات جوية أو أي أشياء تسقط منها.

4.تأثير المركبات أو الحوامات أو المعدات أو الحيوانات الدَّارِجَة

5.الزلازل و/أو الانفجارات البركانية

6.العواصف والأعاصير والفيضانات

7.انفجار أو فيضان خزانات أو معدات أو أنابيب المياه

ثالثاً: التغطيات الإضافية:

يجوز أن تغطي الوثيقة الإضافية لأوقات العمل الإضافي والعمل الليلي والعمل أثناء العطلات الرسمية ومصاريف النقل السريع بشرط الحصول على موافقة كتابية مسبقة من شركة التأمين

الأضرار المادية:

بموجب هذه الوثيقة بين شركة التأمين والمؤمن له علي أنه إذا لحق في أي وقت خلال فترة التغطية بالبنود الواردة بجدول الوثيقة أو أي جزء منها أية خسارة أو تلف مادي ناتج عن حادث عرضي وفجائي تنشأ عن أي سبب بخلاف تلك الأسباب المستثناة علي وجه التحديد وبطريقة تستدعي الإصلاح أو الاستبدال.

– تقوم شركة التأمين بتعويض المؤمن له عن هذه الخسارة أو التلف وفقا لما هو منصوص عليه فيما بعد.

– يدفع مبلغ نقدي أو استبدال أو إصلاح(كما يتراءى لها) وعلي ألا يتعدى مبلغ التعويض بالنسبة لأي بند من البنود الواردة بالجدول المبلغ الموضح أمام هذا البند ، ولا يتعدى الحد الأقصى للتعويض عن الحادث الواحد أو مجموع التعويضات عن عدة حوادث جملة مبالغ التأمين الموضحة بالجدول.

– وتقوم شركة التأمين أيضا بتعويض المؤمن له عن تكلفة إزالة الأنقاض الناتجة عن أي حادث تنشأ عنه مطالبة بموجب هذه الوثيقة بشرط أن يكون الجدول قد تضمن مبلغا منفصلا لهذا البند.

مسئولية مدينة قبل الغير:

تلزم شركة التأمين بتعويض المؤمن له وبحد أقصى المبالغ المحددة بالوثيقة

عن أي مبالغ يصبح المؤمن له مسئولا عن دفعها قانونا كتعويض عن الأضرار التي تلحق بالغير بصفة عرضية كنتيجة مباشرة لتشييد أو تركيب البنود المؤمن عليها وتقع في موقع العمل أو مكان مجاور له مباشرة أثناء فترة التغطية وينتج عنها

– الإصابات الجسمانية أو الأمراض ( سواء أدت إلى الوفاة أم لا )

– الخسائر والتلفيات التي تلحق بممتلكات الغير

وفى حالة المطالبة بتعويض يدخل في نطاق هذه الوثيقة تقوم شركة التأمين أيضا بتعويض المؤمن له عن:

– كافة النفقات ومصاريف التقاضي التي يستردها طالب التعويض من المؤمن له

– كافة النفقات والمصاريف التي توافق الشركة على تحملها كتابة

و دائما ألا تزيد مسئولية الشركة عنة حدود التعويض القصوى بالوثيقة

 

الاستثناءات العامة

لا يغطى هذا التأمين بأي حال من الأحوال الخسائر أو التلفيات أو المسئوليات التي قد تحدث أو تنشأ أو تتفاقم بطريق مباشر أو غير مباشر بسبب:

– حرب أو غزو أو عمل من عدو أجنبي أو عدوان (سواء أعلنت الحرب أم لا)- حرب أهلية- عصيان- ثورة- تآمر- تمرد- شغب- إضراب- إغلاق مصانع- الاضطرابات الأهلية- قوة عسكرية- أو سلطة غاصبة- أي نشاط لجماعة من الأشخاص المخربين أو أشخاص يعملون نيابة عن هيئات سياسية أو علي صلة بها تآمر ضد الحكومة مصادرة الممتلكات الخاصة- المصادرة لأغراض عسكرية- الاستيلاء أو التلف أو التدمير بأمر من الحكومة الشرعية أو أي سلطة عامة.

– التفاعلات النووية- الإشعاعات النووية- التلوث الإشعاعي.

– الأفعال المتعمدة أو الإهمال الجسيم من جانب المؤمن له أو ممثليه.

– توقف العمل سواء كليا أو جزئيا.

في حالة قيام أي نزاع قانوني أو رفع دعوى أو اتخاذ إجراءات قانونية أخري وادعاء الشركة أن أي خسائر أو هدم أو تلفيات أو مسئوليات غير مغطاة بهذا التأمين بسبب الاستثناء أعلاه فإن عبء إثبات أن هذه الخسائر أو الهدم أو التلفيات أو المسئوليات يقع علي عائق المؤمن له.

استثناءات مسئولية مدينة قبل الغير لا تلتزم شركة التأمين للمؤمن له عن :

– المبلغ / أو المبالغ التي يتحملها المؤمن له عن أي حادث والمذكور بجدول الوثيقة.

– المصاريف التي تنفق في إنشاء أو إعادة إنشاء أو تحسين أو إصلاح أو استبدال أي بند مغطى أو يمكن تغطيته بموجب القسم الأول من هذه الوثيقة.

– التلفيات التي تلحق بأية ممتلكات أو ارض أو مبان بسبب الذبذبات أو إزالة أو إضعاف الدعامات وكذلك الإصابات أو التلفيات التي تلحق بأي شخص أو بأية ممتلكات وتنشأ من أو تنتج عن مثل هذه التلفيات

المسئوليات الناتجة عن:

ا- الإصابات الجسمانية او الامراض التي تحدث لموظفي أو عمال المقاول أو المقاولين أو صاحب أو أصاحب المشروع أو أي منشاة مرتبطة بالمشروع المؤمن عليه أو على جزء منه بموجب القسم الأول من الوثيقة وكذلك أفراد أسرهم.

ب- الخسارة أو التلفيات للممتلكات التي تخص أو تكون في عهدة أو حيازة أو حراسة أو أشراف المقاول أو المقاولين أو صاحب أو أصاحب المشروع أو أي منشاة مرتبطة بالمشروع المؤمن عليه على جزء منه بموجب القسم الأول من الوثيقة تخص أي موظف أو عامل يعمل لدى أي من المذكورين سابقا.

ج- أي حادث تسبب عن أي مركبات مرخص لها بالسير على الطريق العام / أو تسبب عن أي مركبات مائية أو طائرات.

د- أي اتفاق يبرمه المؤمن له ويلزم بمقتضاه بدفع أي مبلغ على سبيل التعويض أو غير ذلك ما لم يكن هذا الالتزام قائما هذا الالتزام قائما أيضا في حالة عدم وجود مثل هذا الاتفاق.

استثناء خطر الإرهاب

– من المتفق عليه أن هذا التأمين يستثني الخسارة أو التلف أو التكلفة أو المصروفات أيا كانت طبيعتها تسبب فيها بشكل مباشر أو غير مباشر عمل إرهابي أو نتجت عنه أو اتصلت به بغض النظر عن أي سبب أو حدث آخر يسهم فيها أو أي نتيجة تترتب على الخسارة.

يقصد بالعمل الإرهابي

العمل الذي يتضمن ولا يقتصر على استخدام القوة أو العنف و/أو التلويح بهما، الصادر عن أي شخص أو مجموعة (مجموعات) من الأشخاص الذين يتحركون بمفردهم أو يمثلون تنظيما (تنظيمات) أو حكومة (حكومات) أو على صلة بها، وقد ارتُكِب بغية أغراض سياسية أو دينية أو أيدلوجية أو ما شابه ذلك متضمنة تعمد التأثير على أي حكومة و/أو ترويع الشعب أو فئة منه.

و يستثني أيضا الخسارة أو التلف أو التكلفة أو المصروفات أيا كانت طبيعتها المتسببة بشكل مباشر أو غير مباشر عن أي إجراء يتخذ بصدد مكافحة العمل الإرهابي أو منعه أو قمعه أو تتعلق به بشكل أو بآخر.

في حالة ادعاء الجهات المؤمنة عدم تغطية التأمين أية خسائر أو تلفيات أو تكاليف أو مصروفات بسبب هذا الاستثناء، فإن مسئولية إثبات ما هو خلاف ذلك تقع على عاتق المؤمن له.

في حالة ثبوت أن أي جزء من هذا الاستثناء غير ساري أو غير قابل للتنفيذ، تكون الأجزاء الباقية سارية ونافذة على نحو كامل.

استثناء الأخطار الإلكترونية لا تغطي هذه الوثيقة ما يلي:

– أي تلف يلحق بجميع أو ببعض البيانات ولكن لا يكون مقتصرا على:

– الخسارة أو الدمار أو الفساد الذي يلحق بجميع أو ببعض البيانات.

– الاستيلاء على البيانات أو استخدامها أو الدخول إليها أو تعديلها بدون تصريح.

– انتقال البيانات بدون تصريح إلى أي أطراف أخرى.

– التلف الناشئ عن أي سوء تفسير أو استخدام أو سوء استخدام البيانات.

– التلف الناشئ عن أي خطأ لمسئول التشغيل فيما يتعلق بالبيانات.

– أي تلف يلحق بالممتلكات المؤمن بها والناشئ بطريقة مباشرة أو غير مباشرة عن:

1. انتقال أو تأثير الفيروسات.

2. الدخول إلى النظام بدون ترخيص.

3. انقطاع أو تداخل وسائل الاتصال الالكترونية المستخدمة في إتمام نشاط المؤمن له متضمنا وغير مقتصرا على أي نقصان في أداء أي موقع إلكتروني أو وسائل اتصال الكترونية.

4.انهيار أو إخفاق النظام.

وبخلاف التلف الذي يحلق بالممتلكات المؤمن بها الناتج عن أي من المخاطر الطبيعية المسماة كما هو منصوص عليه أدناه بشرط ألا تكون هذا التلف ناشئ عن فعل كيدي أو إهمال.

أو أي من الحوادث العارضة المنصوص عليها في أعلاه.

 استثناء خطر الإشعاع/ الطاقة النووية

أي مسئولية أو خسارة أو تكلفة أو مصروفات على اختلاف أشكلها سواء تسببت أو نتجت أو نشأت عن أو تعلقت بتفاعل نووي بشكل مباشر أو غير مباشر أو إشعاع نووي أو تلوث إشعاعي بغض النظر عن أي سبب أخر يساهم في الخسارة أو أي نتيجة أخرى تترتب عليها.

 استثناء خطر الحروب والدوافع السياسية

يستثنى الخسارة والهلاك والتلف الحادث بسبب أو من خلال أو كنتيجة لما يلي على نحو مباشر أو غير مباشر:

ا‌- حرب أو غزو أو عمل يقوم به أعداء أجانب أو أعمال عدائية أو عمليات شبيهة بالحروب (سواء أعلنت حالة حرب أم لم تعلن) أو الحرب الأهلية.

ب- التمرد أو العصيان المدني في حجم أو يصل إلى انتفاضة شعبية أو انتفاضة عسكرية أو عصيان مسلح أو تمرد أو ثورة أو اغتصاب السلطة أو أي عمل يقوم به أي شخص يعمل لحساب أو له علاقة بأي منظمة ذات نشاط موجَّه إلى تسخير القوة في إسقاط الحكومة الشرعية أو القائمة أو إلى التأثير عليها عن طريق ممارسة الإرهاب أو العنف أو القانون العسكري أو مصادرة الممتلكات أو التأميم أو الاستيلاء على المال الخاص أو تدمير أو إلحاق التلف بالممتلكات من خلال أو بموجب أمر أي حكومة أو سلطة شعبية أو محلية”.

 

مدة التأمين شرط النقل

– يبدأ سريان هذا التأمين من الوقت الذى تترك فيه الأشياء المؤمن عليها المخازن أو أماكن الإيداع فى المكان المحدد بالوثيقة لبدء عملية النقل و يستمر أثناء نقلها بالطريق المعتاد و ينتهى إما

– بتسليم الأشياء المؤمن عليها إلى مخازن المرسل إليه أو أي مخزن نهائي أو مكان آخر للإيداع فى جهة الوصول المذكورة بالوثيقة،

– بتسليمها إلى أي مخزن أو مكان آخر للإيداع سواء قبل أو فى جهة الوصول المذكورة بالوثيقة والذى يختاره المؤمن له سواء لاستعماله

– للتخزين عدا ما قد يقع أثناء النقل بالطريق المعتاد أو

– لتوزيع الأشياء المؤمن عليها أو لتخصيصها أو

– عند انقضاء 60 يوماً بعد إتمام عملية تفريغ الأشياء المؤمن عليها من السفينة الناقلة فى الميناء النهائي للتفريغ ، أيهما أسبق فى الحصول.

– وفى حالة إرسال الأشياء المؤمن عليها بعد تفريغها من السفينة الناقلة فى ميناء التفريغ النهائي وقبل انتهاء مفعول التأمين إلى جهة وصول تخالف تلك الموضحة بالوثيقة، فإن هذا التأمين – مع استمرار سريانه فى نطاق قواعد الانتهاء الموضحة بعالية – لا يمتد إلى ما بعد بدء عملية نقل الأشياء المؤمن عليها إلى جهة الوصول الأخرى.

– ويظل هذا التأمين سارياً ( مع خضوعه لقواعد الانتهاء الموضحة و لأحكام شرط 9 أدناه ) أثناء التأخير الخارج عن إرادة المؤمن له والانحراف والتفريغ الاضطراري وإعادة الشحن والنقل من سفينة إلى أخرى وكذلك أثناء أي تغيير فى الرحلة بسبب استعمال الرخصة المخولة لصاحب السفينة أو مستأجرها بمقتضى عقد النقل.

الأحكام التي تطبق الأضرار المادية:

أولا: مبالغ التأمين يجب ألا تقل مبالغ التأمين الواردة بالجدول عن:

-إجمالي قيمة عقد المقاولة عند انتهاء عمليات التشييد متضمنة جميع المواد والأجور ومصاريف النقل والرسوم الجمركية والرسوم الأخرى والمواد أو الأشياء الأخرى التي يوردها صاحب أو أصحاب المشروع.

– القيمة الاستبدالية لمعدات ومهمات وآلات التشييد والبناء بمعنى أنها تمثل تكاليف استبدال البنود المؤمنة ببنود جديدة من ذات النوع ونفس الكفاءة.

ويعهد المؤمن له بزيادة أو تخفيض مبالغ التأمين إذا طرأت تقلبات جوهرية في الأجور والأسعار بشرط أن تكون هذه الزيادة أو النقص سارية المفعول فقط بعد إثباتها بالوثيقة بمعرفة شركة التأمين.

وإذا ظهر أن مبالغ التأمين وقت وقوع الحادث تقل عن المبالغ الواجب التأمين بها فإن المؤمن له يتحمل حصة نسبية من قيمة التعويض وإذا تضمنت الوثيقة جملة بنود فإن كل بند منها يخضع علي حدة لهذا الشرط.

شروط خاصة تنطبق مسئولية مدينة قبل الغير:

– يجب على المؤمن له أو من يمثله عدم الإقرار بأي مسئولية أو تقديم أو عرض أو إعطاء أي وعد بالدفع أو بالتعويض دون الحصول على موافقة كتابية من الشركة التي يحق لها إذا ما رغبت في ذلك أن تتولى وتدير باسم المؤمن له أو نيابة عنه الدفاع أو تسوية أي مطالبة أو أن تقيم دعوى باسم المؤمن له في سبيل ذلك أن يقدن للشركة كافة المعلومات والمساعدات التي قد تطلبها.

– يجوز للشركة فيما يختص بأي حادث أن تدفع قيمة التعويض عن الحادث الواحد ( بعد استبعاد أي مبلغ أو مبالغ سبق دفعها كتعويض متعلق به ) أو أي مبلغ اقل يمكن به تسوية المطالبة أو المطالبات الناشئة عن الحادث تبرا ذمة الشركة من أي مسئولية أخرى بالنسبة لهذا الحادث تحت هذا القسم.

في حالة وقوع حادث قد تنشأ عنه مطالبة بموجب هذه الوثيقة يجب علي المؤمن له أو من ينوب عنه أن يقوم بما يلي:

– إخطار الشركة فورا تليفونيا أو برقيا وتعزيز ذلك كتابة متضمنا المعلومات المبدئية عن طبيعة ومدى الخسائر والأضرار.

– اتخاذ كل الخطوات التي في إمكانية للعمل علي تقليل حجم الخسائر أو الأضرار.

– المحافظة علي الأجزاء التي أصابها الضرر وتمكين ممثلي الشركة أو خبرائها من معاينتها وفحصها.

– تقديم كافة المعلومات والمستندات المؤيدة للمطالبة والتي تحتاج إليها الشركة.

– إخطار الشرطة فورا في حالة وقوع خسائر أو تلفيات بسبب حادث أو سرقة أو سطو ولا تكون الشركة مسئولية بأية حال عن أي خسائر أو تلفيات أو مسئوليات ما لم تتسلم الشركة إخطارا عنها خلال 14 يوما من تاريخ وقوعها.

– فور إخطار الشركة بموجب هذا الشرط يمكن للمؤمن له القيام بالإصلاحات أو الاستبدالان لأي تلفيات بسيطة.

– يجب إعطاء الفرصة لممثلي شركة التأمين لكي يقوموا بمعاينة وفحص الخسائر أو الأضرار قبل إجراء الإصلاح أو الاستبدال وفي حالة عدم قيام ممثلي شركة التأمين بإجراء المعاينة أو الفحص خلال فترة تعتبر كافية وفقا للظروف. يصبح من حق المؤمن له القيام بإجراء الإصلاح أو الاستبدال.

– لا تكون شركة التأمين مسئولة بموجب هذه الوثيقة عن أي وحدة أصابها الضرر ولم يتم إصلاحها بالطريقة الصحيحة وبدون تأخير.

مدة التغطية:

تبدأ مسئولية شركة التأمين من تاريخ بدء العمل أو بعد تفريغ الأشياء موضوع التأمين بالوثيقة في موقع العمل وتنتهي مسئولية شركة التأمين بالنسبة لإجراء عقد المقاولة المؤمن عليها بمجرد تسليمها أو بدء استخدامها وينتهي التأمين علي أقصى تقدير في التاريخ المحدد بالوثيقة.

 أسس تسوية الخسائر في حالة حدوث خسائر أو تلفيات تسوى المطالبات بموجب هذه الوثيقة علي أساس:

في حالة التلفيات الممكن إصلاحها.

تكاليف الإصلاح اللازمة لإعادة الأشياء المؤمن عليها لحالتها السابقة مباشرة لحدوث التلفيات ناقصاً قيمة المخلفات.

– في حالة الخسارة الكلية.

القيمة الفعلية للأشياء المؤمن عليها قبل حدوث الخسارة مباشرة ناقصا قيمة المخلفات وفي جميع الأحوال لابد أن يكون المؤمن له قد أنفق المبالغ المطالب بها وأن تكون هذه المبالغ متضمنة في مبلغ التأمين علي أن يشترط الالتزام بتنفيذ أحكام وشروط الوثيقة.

ولا تقوم شركة التأمين بالسداد إلا بعد تقديم الفواتير والمستندات الضرورية التي تقبلها والتي ثبت أن الإصلاحات قد نفذت وأن الاستبدال قد تم حسب ظروف كل حالة. هذا ويلزم إصلاح جميع التلفيات التي يمكن إصلاحها ولكن إذا كانت تكاليف الإصلاح لأي تلفيات تساوى أو تزيد علي قيمة الأشياء قبل حدوث التلفيات مباشرة فإن التسوية تتم علي الأساس أعلاه وتتحمل شركة التأمين تكاليف الإصلاحات المبدئية إذا كانت هذه الإصلاحات تمثل جزءا من الإصلاحات النهائية ولا تؤدى إلى زيادة مصاريف الإصلاحات الإجمالية ولا تغطي هذه الوثيقة تكاليف أية تعديلات أو إضافات أو تحسينات.

يسقط حق المؤمن له في المطالبة بالتعويض إذا ظهر أن

المطالبة قدمت بطريقة الغش أو استخدام بشأنها إقرار غير صحيح أو اتبع المؤمن له أو من يمثله وسائل الغش أو التزوير في سبيل الحصول علي أي منفعة بموجب الوثيقة.

المشاركة فى الخطر

– إذا وجد ساريا وقت الحادث الذي نشأت عنه الخسائر أو الأضرار للأشياء المؤمن عليها بموجب هذه الوثيقة تأمين أو جملة تأمينات أخري تغطى نفس الخسائر أو الأضرار أو المسئوليات المؤمن عليها فإن الشركة لا تكون مسئولية عن تعويض هذه الخسائر أو التلفيات أو المسئوليات إلا بنسبة المبلغ المؤمن به لديها إلى مجموع المبالغ المؤمن بها علي نفس الأشياء.

إلغاء التأمين

يجوز للشركة أن تلغي هذه الوثيقة بعد انقضاء عشرة أيام من إخطار المؤمن له بخطاب موصى عليه يرسل إليه على أخر عنوان معروف له، وفي هذه الحالة ترد الشركة إلى المؤمن له الأقساط المدفوعة بعد خصم الجزء من القسط المتناسب مع المدة التي كانت فيها الوثيقة سارية المفعول.

كما يجوز للمؤمن له أن يطلب إلغاء هذه الوثيقة في أي وقت، وفي هذه الحالة ترد الشركة إلى المؤمن له القسط بعد خصم الجزء المناسب مع المدة التي كانت الوثيقة سارية فيها حسب فئات التأمين القصيرة الأجل بشرط ألا تكون هناك مطالبة قد أثيرت خلال فترة سريان الوثيقة.

فسخ التأميـن

لشركة التأمين في حالة عدم قيام المؤمن له بسداد قسط التأمين في موعد استحقاقه أو تعذر تحصيل الشيك المحرر بقيمة القسط لسبب يرجع إليه أن تخطر كل من المؤمن له والمستفيد بكتاب موصى عليه مصحوب بعلم الوصول على العنوان المبين على بالوثيقة أو في أخر موطن معلوم لهما بوقف عقد التأمين مع إنذاراهما بوجوب سداد القسط خلال عشرة أيام و إلا أعتبر العقد مفسوخا فإذا لم يقم المؤمن له أو المستفيد بالسداد خلال المهلة الممنوحة لهما فعلى شركة التأمين أخطار كل من المؤمن له و المستفيد بفسخ العقد و ذلك بموجب كتاب موصى عليه مصحوب بعلم الوصول.

وفي جميع الأحوال تحتفظ شركة التأمين بحقها في جزء نسبى من قسط التأمين عن الفترة المنقضية من تاريخ سريان العقد حتى تاريخ الفسخ.

error: نعتذر لك عن هذا ولكن المحتوى محمي ولا يجوز النسخ